TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير كويتي: المرتبات والدعوم تُشكل أكثر من 75% من المصروفات السنوية

وزير كويتي: المرتبات والدعوم تُشكل أكثر من 75% من المصروفات السنوية
فئات من الدينار الكويتي

الكويت – مباشر: أعلن وزير المالية الكويتي ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار أن المرتبات والدعوم تُشكل أكثر من 75% من إجمالي المصروفات الحكومية السنوية، وتُشكل المرتبات وحدها 30% من الناتج المحلي الإجمالي وهي نسبة تُعد الأعلى خليجياً.

وأوضح الوزير الكويتي أنور المضف، في كلمة اليوم الأحد، أن أغلبية الإيرادات النفطية في العشر سنوات الماضية كانت تُصرف على تكاليف المرتبات والدعم.

وذكر أن المرتبات في تزايد مستمر فقد ارتفعت فاتورة الدولة من 9.9 مليار دينار في عام 2015، إلى 14.8 مليار دينار في عام 2024، بزيادة تُعادل 40%.

وأرجع الوزير ذلك الارتفاع الأساسي إلى زيادة عدد موظفي القطاع العام بنمو سنوي تراكمي يُعادل 4% منذ عام 2015، مشيراً إلى أن نسبة المرتبات تبلغ من الناتج المحلي 30% وهي الأعلى في دول مجلس التعاون الخليجي الذي تتراوح مرتباته من 7 إلى 13% في عام 2023.

يأتي ذلك خلال كلمة الوزير في ملتقى الميزانية العامة الأول الذي عقدته وزارة المالية؛ لتوجيه الجهات الحكومية بتنفيذ ميزانية السنة المالية الحالية، وفقاً للقرارات والتعاميم وقواعد تنفيذ الميزانية بما يحقق كفاءة الإنفاق ومعالجة مواطن الهدر وملاحظات الجهات الرقابية.

وكان وزير المالية الكويتي قد أكد في الشهر الحالي أن الرواتب والأجور لن تمس، نافياً ما أُثير بشأن خفض الرواتب أو "البونص"، مع دعوته لعدم تصديق ما يقال على وسائل التواصل الاجتماعي عن الوزارات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير كويتي: خفض العجز المالي أولوية حكومية

"المضف": انخفاض معدلات سيولة صندوق الاحتياطي العام لملياري دينار

وزير المالية الكويتي يكشف الأداء المتوقع للميزانية العامة في 4 سنوات